الثلاثاء، 19 يوليو 2011

مصر: قصص إخبارية مرسومة في أول مجلة «كوميكس» للكبار

«توك توك» استوحت من الفرنسيين واليابانيين واللبنانيين

القاهرة: عمرو أحمد
مجلة «توك توك» أول مجلة، من نوع «كوميكس» للكبار، تصدر بمصر. استوحى القائمون عليها الفكرة من تجارب فرنسية ويابانية ولبنانية. وتضمن أول إصدار لها الأسبوع الماضي رسومات من مدارس فنية مختلفة لقصص إخبارية وترفيهية متنوعة.

محمد الشناوي مبتكر فكرة المجلة ورسام كوميكس أيضا، يقول إنه قبل طرح هذه الفكرة للتنفيذ كان علينا أن نرى فن الكوميكس في الخارج وخاصة مجلتي «شارلي إبدو» و«فلود غلاسيال» الفرنسيتين، واللتين تهتمان بنفس النوع الذي نقدمه، وكذلك مجلة «السمندل» اللبنانية التي تصدر ككتاب فصلي منذ نحو عامين. يضيف الشناوي: كان يوجد تعاون بين «السمندل» اللبنانية و«توك توك» المصرية الوليدة.

وفي الاستوديو الخاص به تابع محمد الشناوي عملية الإعداد والتنفيذ للعدد الأول للمجلة. ويقول: المقر الحالي للمجلة مؤقت.

وتباع «توك توك» في مكتبات وسط القاهرة المعروفة. ويبلغ سعر النسخة 5 جنيهات مصرية. وسوف توجد نسخ المجلة على موقعها على الإنترنت بعد طرح كل عدد ورقي في الأسواق بنحو شهر.

وتصدر المجلة حتى الآن باللونين الأبيض والأسود، لكن الغلاف الأمامي والخلفي بالألوان. ويقول رسام الكوميكس «أنديل» وهو من مؤسسي المشروع: كون المجلة بالأبيض والأسود أمر مقصود حتى تكون مثلها مثل غالبية الصحف الورقية.

وتبرع عدد من مؤسسي المجلة بأجورهم لإصدار العدد الأول. ويضيف أنديل: «صدور المجلة حلم لنا.. الكسب المادي ليس هدفنا.. المتعاونون معنا لديهم نفس الحلم».

وتتناول موضوعات المجلة الأحداث الجارية في المجتمع المصري والعالم في جميع المجالات ذات الاهتمام. ويقول رسام الكوميكس «مخلوف»، من مؤسسي المجلة: ليس لدينا أي توجه أو تيار حزبي لأن المجلة من الشارع، وموجهة للشارع.

ويقول أحمد مجدي، وهو رسام هاو، إن مجلات الكوميكس غير موجودة بمصر، وإذا تم الاهتمام بهذا الفن فسيظهر رسامون محترفون في هذا المجال.

ويعتزم مؤسسو «توك توك» تحويلها لاحقا من مجلة فصلية إلى مجلة شهرية. يقول محمد السيد توفيق، أحد مؤسسي المجلة، ومن رساميها: المجلة حاليا تصدر 4 مرات في العام، وإذا لاقت استحسانا من القراء فستكون شهرية. من المتوقع أن يتم نشرها بالبلدان العربية. ومن الممكن تناول قضايا غير مصرية من منظور مصري.

يشير أحمد شوقي، وهو مخرج سينما مستقلة وأحد محبي فن الكوميكس إلى أن مجلة «توك توك» تجربة جيدة ومنفذ لانطلاق فن الكوميكس، خاصة أن المفهوم كان أن هذا النوع من المجلات يخص الأطفال فقط وهذا خطأ، حيث يرتبط حب مجلات الكوميكس بمراحل الطفولة من خلال المجلات التي تتناول قصصا مسلسلة. قائلا إن الكوميكس موجود في أوروبا واليابان ويسمي هناك «المانجا» وله جمهور كبير.

مروة محمد، المعيدة بكلية العلوم جامعة القاهرة من المهتمين بالكوميكس. وتقول إن الجميل في إصدار «توك توك» هو أنها تضم أكثر من مدرسة في الرسم. ويصف تامر فتحي، وهو كاتب قصة وكاتب كوميكس ومخرج أفلام مستقلة، الفكرة بالجيدة متوقعا أن يكون الإقبال عليها كبيرا لأنه لا توجد قصص مصورة للكبار.

وظهر العدد الأول من مجلة «توك توك» الذي يضم 44 صفحة من القصص المصورة، لأول مرة في افتتاح جرى في غاليري «تاون هاوس» بوسط القاهرة. وقال هشام رحمة أحد فريق التحرير بالمجلة ورسام الكوميكس: نريد أن تخاطب المجلة الجيل بمشاكله وكل اهتماماته ونحن نهتم بالقضايا الاجتماعية وليست السياسية لأن القارئ كثيرا ما يمل من تكرارها وخاصة الأحداث البارزة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق