الثلاثاء، 19 يوليو 2011

مسؤول أحوازي: توسيع الاحتجاجات ضد السلطات الإيرانية الجمعة المقبل

قال لـ «الشرق الأوسط»: إن 19 قتلوا.. والعشرات اعتقلوا في المظاهرات الأخيرة

القاهرة: عمرو أحمد
قال محمود محمد أحمد، المنسق العام للجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية في إيران: إن مظاهرات يوم «جمعة الغضب» 15 أبريل (نيسان)، أسفرت حتى الآن عن مقتل 19 شخصا واعتقال العشرات من الأحوزايين، بينما قام المتظاهرون بقتل 11 من قوات الحرس الثوري.

وتوعد المسؤول الأحوازي بأن يكون الجمعة المقبل يوما مصيريا في مواجهة السلطات الإيرانية. وقال لـ«الشرق الأوسط»: إن الطوائف الأحوازية كلها اتفقت على الخروج في هذا اليوم الذي سيسمى «جمعة التحدي»، من أجل أداء صلاة الجمعة التي يمنع النظام الإيراني العرب من أدائها.

وفي إطار الاستعداد لهذا اليوم، أكد محمود أن جموع المتظاهرين سيخرجون الأربعاء المقبل 20 أبريل للتصدي لـ«الاحتلال الفارسي»، على حد قوله، وذلك في الذكرى 86 للاحتلال الفارسي عام 1952 في عهد رضا شاه، من أجل تحرير الأحواز والخلاص من قبضة «الاحتلال الإيراني».

وكشف محمود عن خروج مظاهرات صباح أمس من عين دو (سيد كريم)، اعتقل إثرها أكثر من 30 شخصا، كما جرح أكثر من شاب، وتم اعتقال ثلاثة عقب تجمع العشرات على الطريق العام الرابط بين الأحواز العاصمة ومدينة سوس، كانوا يحاولون إخبار السائقين الذين يذهبون للمدن الإيرانية بأن هناك ثورة تحدث، للتصدي للتعتيم الإعلامي الإيراني الرسمي.

وأشار المتحدث باسم الجبهة الديمقراطية للأحوازية إلى أن قوات الأمن الإيرانية قطعت خدمات الإنترنت وبعض الفضائيات المستقلة عن الكثير من الأحياء في الإقليم، كما قامت بالفصل الكامل بين الطرق المؤدية للعاصمة الأحوازية (أحواز)، وأوقفت جنديا من الحرس الثوري أمام كل منزل حتى إذا خرج أي متظاهر تقوم باعتقاله أو ضربه بالرصاص الحي.

وتابع أن المظاهرات تخرج من أحياء عدة وحالات الاعتقالات والقتل كثيرة وفي مناطق مختلفة لا يمكن حصرها في الوقت الراهن في ظل التشديد الأمني من قبل الحرس الثوري وتعاون بعض الفاسدين مع النظام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق